محمد الزندي
23 أكتوبر, 2014 12:25 ص
صالح الصنات
23 أكتوبر, 2014 12:04 ص
محمد بنيس
21 أكتوبر, 2014 01:18 ص
سليمان الشدوي
19 أكتوبر, 2014 10:21 م
فايز الغامدي
16 أكتوبر, 2014 03:49 م
محمد الزندي
16 أكتوبر, 2014 02:57 م
الأكثر قراءة
الأكثر تعليق

سامي و (جنون) أو (غباء) مدرب الكونغو

: بقلم
|
13 اكتوبر, 2012 01:42 م
|
المشاهدات 10839
|
التعليقات 35

 

 

 

منذ أن أعلن سامي الجابر عن توجهه لنادي أوكسير الفرنسي لدخول عالم التدريب .. وبعض (صغار) العقول يطاردونه بكل ما يدعو إلى تسلق الشهرة .. وهناك من يختلق الأكاذيب والحكايات.. ما علينا، هذا ديدن كثيرين لدينا ممن ابتلي بهم الوسط الرياضي ..

 

لكن ما لفت انتباهي عن أي وقت مضى حيال هذه (القضية!!) التي تطارد سامي، هو حوار اليوم السبت في صحيفة (الشرق) للفرنسي جان جي فيلام مدرب نادي أوكسير ومنتخب الكونغو الذي يواجه منتخبنا غدا الأحد في الأحساء ضمن أيام الفيفا.

 

والحوار أجراه الزميل الأستاذ ظفر الله المؤذن أحد أشهر الإعلاميين العرب ويعمل في أكثر من وسيلة ويجيد اللغة الفرنسية.

هو حوار ثري بكل ما هو مفيد وما يدعو للجنون أيضا.. ولكنني سأقف عند أهم سؤالين وردود المدرب جان جي :

 

 

*هل صحيح أن سامي سيجلس معكم على دكة الاحتياط في مباراتي مصر والسعودية؟

- لا.. هذا ليس مطروحا، وسامي الجابر سيرافقنا في الإمارات والسعودية كمرشد لأننا لا نعرف البلدين، وسيتابع المباراتين الوديتين للمنتخب الكونغولي أمام مصر والسعودية من المقصورة الرئيسة، وشخصيا أحتاج إلى وجوده بجانبي لأنه يعمل معي في أوكسير، وهي فرصة كي يعود إلى بلاده.

 

* يبدو أنكم ترغبون في رفع الحرج عن سامي بعدم الجلوس معكم على دكة البدلاء ضد منتخب بلاده.

- بالتأكيد، نحن لا نريد أن نحرج سامي، لأننا نقدر شعوره كسعودي ونحترم منتخب بلاده، وتأكدوا لن نسقط في فخ (الأزمة الديبلوماسية ) ـ قالها ضاحكا ـ، ولا ننسى أننا في عالم كرة القدم وهو فضاء للاحترام والحب والمودة.

 

** انتهى كلام المدرب.

----- ----- ----

وبالنسبة لي أقول ، هي مباراة (ودية)، فما بالكم لو كانت (رسمية)؟! وفي كرة القدم أو أي مهمة عمل توكل إلى الشخص يجب أن يخلص لها حتى لو يلعب أمام فريق وطنه، والأمثلة كثيرة في مدربين (عمالقة) دربوا ضد منتخبات بلدهم وهزموهم، فأين (الحرج) الذي سيقع على سامي فيما لو فاز الكونغو بكمية من الأهداف (إذا كان على دكة البدلاء مساعدا أو مستشارا أو مرشدا)؟

 

وهنا أقول: إما أننا أمام مدرب (مجنون) ..! يقول ما بدا له دون أن (نؤاخذه) عليه.. أو أنه (غبي) لا يفهم في شؤون الحياة وبالتالي لا يصلح أن يكون (معلما) لسامي ولا غيره..!

وإذا حضر سامي مرشدا فالأكيد أنه سيقدم ما يحتاجه (مدربه) من معلومات تساعده على الفوز (التاريخي) المنتظر..!

ولو جلس سامي (مساعد مدرب) على دكة البدلاء فلن تكون القرارات من صنعه، فأين يكمن (الحرج) يا معالي المدرب؟!

وإذا ذهبنا إلى أبعد من ذلك ونزل سامي من (المدرجات) بين الشوطين سواء في مباراة مصر (أمس) في دبي أو مباراة المنتخب السعودي (غدا) في الأحساء، فهل سيقال إنه أعطى نصائح أو ملاحظات قيمة في الفوز، ولا سيما أننا نعرف أن (كبار) المدربين والمستشارين يجلسون في موقع حيوي بالمدرجات ليكشفوا العيوب والإيجابيات ويساعدوا في تقديم عمل مميز لفرقهم، بل إن كثيرا من (المدراء الفنيين) يبدؤون عملهم في أي فريق من المدرجات قبل أن يختاروا العناصر التي تلعب معهم؟

ولا أدري شخصيا ما العيب في أن يكون سامي (مساعد مدرب)   أو ((متدرب))، والغريب أن حوارات تلفزيونية شاهدناها على الهواء وحديث ما بعد توقيع العقود بين الطرفين على الهواء، كان حديث رئيس نادي أوكسير ومدربه الخبير ينص على كلام غير ما في هذا الحوار وحوارات فضائية أخرى، فبتنا ونحن نسمع ونقرأ لا نعرف الحقيقة ، وهل الترجمة صحيحة أم أن الإجابات تختلف عن الأسئلة، أم أن هناك لعبة ما..

 

وهنا أشير إلى سؤالين من قلب الحوار في (الشرق) قد يكونان مفيدين من خلال إجابة (جان جي فيلام).

 

*ما طبيعة عمل سامي الجابر في نادي أوكسير؟

- سامي الجابر جاء إلى أوكسير ليطلع على أسلوبنا في التدريب، وكلفته بمهمة تدريب المهاجمين خاصة وأنه يمتلك خبرة كبيرة بحكم مسيرته كمهاجم دولي سابق ترك بصمات واضحة، وإلى جانب هذه المهام فإن سامي يساعدنا في تدريبات الناشئين والبراعم في النادي.

 

*كأننا نفهم من كلامك أن سامي ليس مرتبطا بعقد مع نادي أوكسير؟

- ليس هناك عقد بيننا، وسامي الجابر جاء ليكتسب خبرة تساعده مستقبلا في مهنة التدريب سواء في بلاده أو في أي مكان آخر، وسيفيدنا كثيرا بخبرته كمهاجم دولي سابق لعب في كأس العالم، وأعتقد أن هدف سامي هو التدريب مستقبلا.

 

------     ---

وبعد ما سلف أعتذر مقدما للمدرب الفرنسي (جان جي) ، إن كان هذا الحوار غير صحيح بأي طريقة كانت، وأجير ما قلت إلى من كان السبب، ودون أن أشكك في نزاهة ومهنية الأخ العزيز ظفر الله المؤذن.

 

وبعيدا عن الحوار، يبقى سامي واحدا من عمالقة اللاعبين والنماذج المشرفة للبلد، ومنذ بزغ نجمه وهو فريد في تقديم نفسه، وسار على نهج خاص به إلى أن بلغ نادي أوكسير متطلعا إلى عمل يتوج به مشواره الحافل محليا وعالميا..

 

ولبعض من عقولهم نائمة وقد تصاب بالتبلد .. وأجسادهم كسولة آيلة للترهل، أقول إنه وفي أي بلد في العالم يعلن عن دورات مفتوحة (ادفع وتدرب)، ودورات خاصة بمجالات بعضها مجانا .. ودورات يجب أن تدفع لها بضعة دراهم وأخرى بالآلاف حسب الجودة، وهناك دورات مهما دفعت لن تحصل عليها.. الخ

وهناك من تعرض عليه دورات ويرفضها كسلا أو جهلا أو لأنه يرى أن كل شيء يشترى..!!

 

 

تمريرة

اطلبوا العلم من المهد إلى اللحد  

إرسل إلى
طبـاعة
8
اضافة تعليق
العنوان
التعليق
الحد الأقصى 250 حرف
  • مستخدم غير مسجل
    سيناريو1
    13 اكتوبر, 2012
    اكيد المدرب القادم للمنتخب السعودي سامي سنتر هذا اللي ناقص
    • التعليق
  • مستخدم غير مسجل
    13 اكتوبر, 2012
    لا استبعد لو ضعاف النفوس والحاقدون والكارهون لهذاالرجل امثال ممن علق هنا بأن يقطسون هذه العبارة حديث مدرب اوكسير وهي فرصة كي يعود إلى بلاده. ويقولون لقد طرد مدرب اوكسير سامي الجابر فهناك ممن يتصيدون في الماء العكر رغم علمهم التام بعكارة عقولهم النتنه
    • التعليق
  • مستخدم غير مسجل
    لنا ذاكرة
    13 اكتوبر, 2012
    الحمد لله اعترفتوا ان ظقر الله المؤذن من اشهر الاعلاميين ويجيد الفرنسية
    يوم اجرى الحوار مع ايمانا واعترف فيه ايمانا بانه اشار بتلك الحركة البذيئة بأصبعه قلتو من هو ظفر الله وش دراه بالفرنسية
    هل تظنونا بلا ذاكرة
    مستخدم غير مسجل
    صادووووووه
    • التعليق
  • مستخدم غير مسجل
    التطبيل لسامى
    13 اكتوبر, 2012
    ما كره الناس فى سامى الا الصحافه الزرقاء . فىكل شيىء يحشروا سامى وكأنه لا يوجد أفضل من سامى فى الهلال .ماقدمه الثنيان للهلال والمنتخب لا يقارن بماقدمه سامى او اى لاعب هلالى غير النعيمه . ارحموا عقولنا من جعل سامى وكأنه اسطره !!!!
    مستخدم غير مسجل
    وانت هنا تحشر نفسك في سامي. روح شوف حبايبك يلاحقون الاسطورة ملاحق. هذا انت جيت تركض على اصابع يديك. !!!!!!!!
    • التعليق
  • مستخدم غير مسجل
    كابيلو
    13 اكتوبر, 2012
    يعني كابيلوا مايدرب روسبا امام ايطاليا ؟ والامثلة عديدة
    • التعليق
  • مستخدم غير مسجل
    مفلسع
    13 اكتوبر, 2012
    اكيد كل ناجح محارب .. ولو عرضت مجرد اسم (سامي الجابر) علي من انتقده لدفعوا ما يملكون ليرتدوا عباءة النجاح..!!
    • التعليق
  • مستخدم غير مسجل
    13 اكتوبر, 2012
    هذا اخرت التطبيل !!! واخرتها طلع مرشد سياحي اللهم لاشماته
    مستخدم غير مسجل
    ما شاء الله على هالمدرب عرف يختار المسمى اللي يلهي فيه البزارين و يريح الاسطوره سامي من دوخة الراس معهم مدرب ذكي عارف مستوى الثقافه المتدني عند البعض
    مستخدم غير مسجل
    حتى تعرف عظمة وقيمة هذا الرائع المدعو سامي الجابر اقرأ للحاقدين وعددهم مجرد ذكر اسمه حتى وهو معتزل عن هز شباك ناديهم وقهرهم بجلب البطولات للهلال..والصراخ على قدر الالم ...مو بعيد يذبحون حاشي ان تركوه اوكسير خخخخخ
    • التعليق
  • مستخدم غير مسجل
    13 اكتوبر, 2012
    يعني في الاخير ابو السماسم طلع مرشد سياحي هههه
    • التعليق