الأكثر قراءة
الأكثر تعليق

فند قانونيا بيان رئيس لجنة الانتخابات المستقيل واتهمه بالتناقض وإفشاء أسرار العمل

المحامي خالد أبوراشد: اتهامات قاروب للجنة المؤقتة خطيرة .. يجب أن يقدم أدلته .. وسكوته سابقا إدانة له

: كتبه
|
04 يونيو, 2012 09:24 م
|
المشاهدات 3843
|
التعليقات 21
المحامي خالد أبوراشد: اتهامات قاروب للجنة المؤقتة خطيرة .. يجب أن يقدم أدلته .. وسكوته سابقا إدانة له


فند المحامي والرياضي المعروف خالد أبو راشد البيان الذي أصدره أمس الأحد الدكتور المحامي ماجد قاروب المستقيل من رئاسة لجنة الانتخابات الخاصة بالجمعية العمومية للاتحاد السعودي لكرة القدم، ووصف أبو راشد قاروب المتناقض في العديد من النقاط، مؤكدا أن بيانه حمل العديد من الاتهامات دون أدلة، مشيرا إلى أن قاروب خالف القانون في إفشائه لبعض مايعتبر من أسرار جهة عمله التي لايجيز له النظام كشفها. وكنا في (قووول أون لاين) طلبنا رأيا خاصا، فأكد أنه بصدد تفنيد البيان قانونيا، وسيزودنا بنسخة منه، هنا نصه كاملا.

 

 

 

الرأي القانوني والتحليل الموضوعي للبيان الصادر من الدكتور / ماجد قاروب

 

 

بتاريخ 13/07/1433هـ .

 

 

 

أولاً :

 

تم إستخدام المطبوعات الرسمية للإتحاد العربي السعودي لكرة القدم في بيان شخصي .

 

ثانياً :

 

تضمنت الفقرة الأولى من ( ثانياً ) أن رئيس الإدارة المؤقتة تدخل بإيقاف إجراءات التحقيق في قضية الرشوة والسؤال الذي يطرح نفسه ما علاقة رئيس الإدارة المؤقتة بتلك القضية والتي بدأت في عهد صاحب السمو الملكي الأمير / سلطان بن فهد مروراً بعهد صاحب السمو الملكي الأمير / نواف بن فيصل خاصة وأن الدكتور / ماجد قاروب صرح شخصياً في أكثر من مناسبة أن القضية أحيلت إلى هيئة التحقيق والإدعاء العام ؟

 

ثالثاً :

 

تضمنت الفقرة الثانية من ( ثانياً ) إتهام رئيس الإدارة المؤقتة بإنتهاك النظام الأساسي للإتحاد في مادته ( 64 ) والتي تلزم الإتحاد السعودي لكرة القدم بتنفيذ أي قرار يصدر من محكمة التحكيم الرياضي وذلك بسبب عدم قيام الإتحاد السعودي بمطالبة نادي الشباب بالتعويض .... وهنا أستغرب كثيراً لهذا التفسير فطالما أن القرار صدر لصالح الإتحاد السعودي بمعنى أنه صاحب الحق وبالتالي يكون صاحب الحق حر في قراره سواء بالتنفيذ أو التريث أو التنازل في حين يتم اللجوء للمادة المشار إليها إذا كان القرار ضد الإتحاد السعودي ورفض تنفيذه فهنا يكون ملزماً بالتنفيذ وأما أن يكون القرار لصالحه فهو حر في حقوقه طالب أو لم يطالب .

 

رابعاً :

 

تضمنت الفقرة الثالثة من ( ثانياً ) إعتراضه على عدم إقالة رئيس لجنة الإنضباط لعدم توفر إستقلالية أعضاء اللجان القانونية وإستند على المادة ( 58 ) التي تمنع إزدواجية العضوية ... وهنا يكمن التناقض بين بيان الدكتور / ماجد قاروب وبين عمله والسؤال الذي يطرح نفسه .. ألم يكن الدكتور / ماجد قاروب نائباً لرئيس اللجنة الإستئنافية وفي ذات الوقت رئيساً للجنة القانونية ؟ وقد إعترضنا على تلك الإزدواجية مراراً وتكراراً ؟ أم أنه في ذلك الوقت الإزدواجية في العضوية كانت مسموحه وعلى غيره مرفوضة ؟؟

 

خامساً :

 

تضمنت الفقرة الرابعة من ( ثانياً ) إتهامات لرئيس الإدارة المؤقتة بتدخله في أعمال اللجان القضائية وأتساءل مجدداً .. نص القرار الصادر من لجنة الإنضباط الذي أدى إلى تهبيط نادي الوحدة إلى تدخل الدكتور / ماجد قاروب شخصياً وآخرين معه في قرار يفترض أنه يخص لجنة الإنضباط وحدها فماذا يسمى هذا التدخل ؟ أم أنه في ذلك الوقت كان التدخل مسموحاً ؟

 

سادساً :

 

تضمنت الفقرة ( ثالثاً ) إتهاماً خطيراً موجهاً للجان القضائية بأن إتصالات بعض رؤساء ومحامي الأندية أدت إلى تأجيل وتخفيف وإلغاء بعض القرارات وهذه الإتهامات الخطيرة يجب على الدكتور / ماجد قاروب أن يقدم الدليل عليها ؟؟ وإن إفترضنا جدلاً أنه كان محقاً فبماذا يفسر سكوته وقتها وحديثه عنها الآن ؟ وفي جميع الحالات عليه تقديم الدليل على تلك الإتهامات للجان هو من قام بترشيح أعضائها !

 

سابعاً :

 

في الفقرة ( رابعاً ) جرد الإدارة المؤقتة من حقها في فسخ عقده في حين أنه وقبل إصدار بيانه بأيام معدودات صرح في مقابلة أجريت معه عبر قناة تلفزيونية أن الإتحاد السعودي ( زبون ) لديه وأن هنالك بند في العقد يعطي الحق للإتحاد السعودي بفسخ عقده ، فأي تناقض هذا بين بيانه وبين تصريحه في مقابلته ؟

 

ثامناً :

 

في الفقرة ( خامساً ) طالب بحل الإدارة المؤقتة وإيقاف أعضائها ( فوراً ) وإعفائهم من وظائفهم بل وإحالتهم إلى التحقيق بعد أن أتهمهم بالإخلال الخطير بالنظام الأساسي للإتحاد في وقت كان هو مستشارهم القانوني !

 

تاسعاً :

 

في الفقرة ( سادساً ) إعترض على إحالة لائحة الإنضباط ( الموقوف العمل بها ) لغير المختصين بالعمل القانوني وهو وفقاً لبيانه ما يجعل الأمر في غاية الخطورة .. وهنا لن أجيب بأننا جميعاً في الوسط الرياضي أطلعنا على اللائحة التي أعدها الدكتور / ماجد قاروب وفريق القانونين المرشحون من قبله وما أنتجته من أخطاء جسيمة إنما سوف أتساءل بأن قرار إحالة اللائحة إلى لجنة أخرى هو ليس من ضمن أعضائها كان تقريباً منذ أربعة أشهر وربما أكثر فهل تنبه الدكتور / ماجد قاروب لذلك القرار الآن ؟؟؟؟ أم أنه في ذلك الوقت لم يكن الوضع خطيراً على مستقبل الرياضة السعودية وأما بعد إقالته إتضحت خطورته !

 

عاشراً :

 

في الفقرة ( سابعاً ) قرر أن هذه الإدارة المؤقتة فاقده للشرعية ولا يجوز التعامل معها ، على الرغم أنه ومنذ فترة زمنية قريبة حين تقدم أعضاء الإتحاد السعودي بالإستقالة وتكليف الإدارة الحالية بتسيير الأعمال صدر إعتماد ( الفيفا ) رسمياً لهذه الإدارة الأمر ـ الذي يوضح لنا أنه قبل إقالة الدكتور / ماجد قاروب كانت الإدارة المؤقتة شرعية ومعتمدة رسمياً وبعد إقالته أصبحت الإدارة فاقده للشرعية وبغض النظر عن إعتماد ( الفيفا ) لها !

 

حادي عشر :

 

في سابعاً أيضاً أشار إلى أن من واجباته الوطنية التقدم بالشكاوى ضد الإتحاد السعودي لكرة القدم إلى المحافل الدولية إلا أن تاريخه وعضويته لدى اللجنة القانونية في الفيفا جعلته يكتفي ببيانه المشار إليه ... وكنت أتمنى عليه أن يتذكر أيضاً أن سمو الرئيس العام لرعاية الشباب وكذلك الإتحاد العربي السعودي لكرة القدم هما من دعماه بترشيحه وإمداده بالخطابات والوقوف معه بثقلهما ومكانتهما الدولية ليتمكن من الحصول على تلك العضوية بدلاً من تهديده بتقديم شكوى لا جدوى منها ضد إتحاد بلده بغرض حله وهو المعتمد رسمياً من ( الفيفا ) .

 

ومن خلال ما سبق أوجز رأيي وفقاً لما يلي :

 

1) أن هذا البيان تضمن مسائل قد تعتبر إفشاء أسرار جهة عمل لديها ( بغض النظر عن صحة ما أشار إليه من عدمه ) لأن إفشاء أسرار الجهة التي عمل لديها أو كانت ( زبون ) لديه على حد تعبيره أمر ممنوع بموجب الأنظمة .

 

2) تضمن البيان إتهامات لرئيس وأعضاء الإتحاد العربي السعودي وكذلك للجان دون أدلة .

 

3) تضمن البيان تشهيراً بأشخاص بحكم مناصبهم دون أحكام قضائية تنص على هذا التشهير .

 

4) تضمن البيان تناقض كبير بين مضمونه وبين عمل الدكتور / ماجد قاروب حين كان في منصبه .

 

5) أغلب ما أشار إليه البيان من أحداث كانت في الفترة التي كان يعمل فيها الدكتور / ماجد قاروب فبماذا يفسر سكوته في تلك الفترة إن صحت إتهاماته ؟

 

6) قانوناً يفترض تقديم الإستقالة رسمياً إلى الجهة المعنية وليس عبر الإعلام .

 

7) وختاماً أوضح أن ما سبق ليس دفاعاً على الإطلاع عن الإتحاد العربي السعودي لكرة القدم والذي سبق وأن إنتقدت بعض قراراته وبياناته وإنما تحليل قانوني على بيان الدكتور / ماجد قاروب بناء على طلب بعض الإعلاميين ، والله الموفق .

 

 

 

والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

 

                                                                                                                                                                      المحـامـي

 

خالد ســامي أبو راشــد

 

عضـو معهـد المحكميـن الـدولـيين بـلنـدن -   مُحكـم معتمـد لدى مركـز التحكـيم لـدول مجـلس التعـاون الخـليجـي     مُحــكم معـتمـد لــدى وزارة العــدل الســعـودية - أســـتاذ متــعاون بجـامعــة المــلك عبــد العـزيــز

   

إرسل إلى
طبـاعة
2
اضافة تعليق
العنوان
التعليق
الحد الأقصى 250 حرف
  • مستخدم غير مسجل
    ...
    04 يونيو, 2012
    السؤال الذي يطرح نفسه : بأي صفة يُصْدر أبو راشد بياناً يرد فيه على قاروب ؟ لو سُئل فأجاب لقلنا رأيه وتقبلناه ، في الأمر ما يُريب ، الله يستر على اتحادنا السعودي ( الأخضر )!
    • التعليق
  • مستخدم غير مسجل
    ......
    04 يونيو, 2012
    لأنو الاستاذ ابو راشد تعرض لمضايقات في قضية نادي الوحدة ، والقاروب كان حجر العثره في اخذ الحقوق لاصحابها ،،، الكتاب باين من عنوانو ، وابو راشد محل ثقه وفهم ماشالله عليه
    • التعليق
  • مستخدم غير مسجل
    ابو بدر
    04 يونيو, 2012
    الشىء الملاحض والمستغرب انهم كلهم اهلاوىة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    • التعليق
  • مستخدم غير مسجل
    لا يكثر بس
    04 يونيو, 2012
    أحمد عيد أهلاوي طارق كيال أهلاوي خالد أبو راشد أهلاوي فمن الطبيعي أن يرد ويدافع عن الفضائح والبلاوي أما (خاروب) فهو خربها أوي أوي والله لو كان الأمر بيدي (لقشعتهم) كلهم في ثانية واحدة كل واحد (أخس) من الثاني واللعب صار على (المكشوف)!! وبس
    • التعليق
  • مستخدم غير مسجل
    مطفي النور
    04 يونيو, 2012
    الحين رياضه واعلام واقوى دوري وحكام اجانب وقناه ناقله وعنكبوتيه ومافي الى هذولي الاثنين محامين نعنبوبليسكم ذبحتونا
    • التعليق
  • مستخدم غير مسجل
    مسكت
    04 يونيو, 2012
    بيان رااائع من ابوراشد ويجب الاستمرار بتطهير الاتحاد السعودي من مشجعي نادي الدلال
    • التعليق
  • مستخدم غير مسجل
    ااالملكي
    05 يونيو, 2012
    بارك الله فيك ابو راشد ... والفساد الرياضي من بعد وفة فيصل ابن فهد وجميع اللجان واسطات وتعديات ... ابي اسئل قاروب وينه عن ماحدث في مباراة الشعله والهلال ؟؟؟؟!!!! ولا الهلال فوق القانون !!!!
    • التعليق
  • مستخدم غير مسجل
    ......
    05 يونيو, 2012
    طالبوا بالتحقيق مع قاروب ياااااااااااا إعلامنا النزيه ومع اللي لحقوه المسأله ليست تراشق وكأننا أطفال حققوا معهم حااااااااااااااااااااسبوهم
    • التعليق